حماية المغرب لسيادته الوطنية : تضامن إقليمي واسع

عبرت كل من دولة قطر و دولة الإمارات و مملكةالبحرين، عن تضامنهم مع المملكة المغربية، فيما وقع اليوم بالصحراء المغربية ، كما أشادوا بالخطوة الذي قامت بها السلطات لتأمين مرور الأشخاص و البضائع على مستوى معبر الكركارات الذي تعرض لعرقلة الحركة من طرف الكيان الوهمي المسمى “بوليساريو”

و عبرت دولة قطر عن قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكركارات الحدودي، كما عبرت عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر.

و من جانبها أكدت دولة الإمارات تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية، وأعربت عن دعم قرار الملك محمد السادس القاضي بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع و الأشخاص بين البلدين الجارين.

و في سياق متصل، عبرت مملكة البحرين عن دعمها وتضامنها مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في منطقة معبر الكركرات في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقا للشرعية الدولية.

و تجدر الإشارة أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية صرحت أن كل ما وقع بالصحراء المغربية ليس له نوايا هجومية و تم وفق قواعد التزام واضحة، قامت على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين.