جواد بكار: تعيين المسؤول الجديد كشف عن أبرز مكامن الخلل بميناء أكادير(صور)

صرح الكاتب العام للكونفدرالية العامة لربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالمغرب” لموقع “مغرب تايمز” بخصوص وضع الأسماك باالميناء قائلا” أن ميناء أكادير يستقبل ما لا يتجاوز 200 صندوق يوميا رغم أن كل يوم أو يومين يخرج 60 مركب للبحر وعند العودة تكون محملة ب 50 نوع من الأسماك لا يتم عرضها أو حتى الكشف عنها في الأسواق ولا حتى الإفصاح عن ثمنها ، مما يجعل البحارة في عدد من المشاكل أهمها عدم التصريح بحصيلة المنتوجات البحرية التي قام باصطيادها الشيء الذي يمنعهم الاستفادة من الضمان الاجتماعي .


وأضاف جواد بكار أن المراكب كانت تتحمل ب 300 صندوق ويتم تهريب250 صندوق من صنف الرفيع مثل “الصول، الميرنا، الميزان ” في حين يتم عرض50 صندوق ذات الجودة العادية أو ما نسميه ب “الفراخي” مثل “الشرن”.


وعن وضعية الميناء في ظل تعيين مسؤول جديد قال المتحدث ذاته” بكل صدق هناك فرق كبير بين كمية الأسماك التي تدخل الميناء قبل حيث يدخل يوميا 13 أو 15 مركب يصطاد 300و 250 صندوق بمعدل 2000 أو 2500 صندوق التي يتم عرضها في المكتب الوطني للصيد.


وأعرب الكاتب العام للكونفدرالية الصيد بالمغرب عن اطمئنان البحارة والتجار لمنتوجاتهم البحرية حيث سيتم التصريح بها لدى المكتب الوطني للصيد، مما سيمنحهم الاستفادة من الضمان الاجتماعي كونهم لم يكونوا يتمتعون بحيث تسلب منهم السلع وتهرب.

وبخصوص نسبة التهريب والتي تقدر بنحو30 مركب يصطاد 1500 صندوق ويتم تهريب 1000 او 2000 صندوق كل ليلة وبشكل يومي،لاسيما أن التهريب يخص كل أنواع الأسماك ذات الجودة العالية ك” صول الميرنا الميزان كلامار السيبيا و القيمرون والكامبا “.


وأوضح بكار أن الفوضى والفساد الذي كان يتخبط فيه الميناء قبل هذا التعين راجع إلى غياب الرقابة وأيضا ليس بمقدور أحد أن يواجه أباطرة الميناء الذين نهبوا ودمروا أسطول الصيد البحري بأكادير منذ زمان.


ويعود السؤال المطروح الى متى سيظل التلاعب والنهب بالثروات البحرية بأكادير قائما في غياب فتح تحقيق في هذا الشأن .