الفردوس: المغرب في حاجة إلى الاستثمار في “دور الشباب”

صرح وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس بمجلس النواب ،أن من بين الأمور التي ستقوم بها الوزارة في السنة المقبلة هو العمل على إعادة تأهيل دور الشباب وحل إشكال الولوج اليها، مشيرا أن المغرب يتوفر على 650 دار شباب، الأمر الذي يتنافى مع نسبة الشباب الموجودة، في حين تم إغلاق 100 دار شباب أمام غياب الموارد البشرية.

وكشف الفردوس أن وزارته ستعمل على توفير كل التجهيزات اللوجستيكية ، التي سيحتاجها الوسط القروي والمناطق النائية لإيصال النشاط الثقافي والرياضي والشبابي، من أجل تسهيل مواكبة الشباب لجميع الأنشطة ، مضيفا أن التنشيط الثقافي والشبابي يستدعي انخراط بشري أكثر ما يحتاج الى بنيات تحتية والتجهيزات.


وخلص المتحدث ذاته أن قطاع الشباب والرياضة سيفقد حوالي 2021 51 موظفا لإحالتهم على التقاعد، وسيعوضون فقط بـ50 موظف جديد، مسترسلا أنه إذا ظل القطاع يفقد موارده البشرية بهذه الطريقة “مغيبقا تا واحد فالوزارة”.

يذكر أنه قبل 20 سنة كان هناك 12 ألف موظفي في قطاع الشباب والرياضة واليوم هناك فقط 3550 موظف وفي 2040 لن يكون هناك أي موظف، لذا يجب التقليص من المجهود الذي يبذل في البناء والزيادة في الموارد البشرية والتكوين، كما جاء على لسان الوزير.