الملك محمد السادس يعطي إنطلاق عملية التلقيح الجماعي ضد كوفيد – 19

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الإثنين بالرباط، جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، في إطار تتبعه لمكافحة الجائحة.

وأعطى الملك محمد السادس، إنطلاقة عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة، عملية وطنية واسعة النطاق وغير مسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره.

ووفق نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباته، في حين من المنتظر أن تغطي هذه العملية المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين.

كما ستعطى الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة ، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي المواطنين.

في السياق نفسه أعطى الملك توجيهاته للسلطات المختصة للسهر على الإعداد والسير الجيدين لهذه العملية الوطنية الواسعة النطاق، سواء على المستوى الصحي أو اللوجيستيكي أو التقني ،كما تم تسليط الضوء بالخصوص على الولوجية للقاح، في إطار اجتماعي وتضامني وتوفيره بكميات كافية، وكذا على اللوجيستيك الطبي للنقل، والتخزين وإدارة اللقاح على كافة التراب الوطني ووضع نظام ناجع للتسجيل القبلي للمستفيدين.

ودعا الملك محمد السادس إلى تعبئة جميع المصالح والوزارات المعنية، لاسيما العاملين بقطاع الصحة، والإدارة الترابية والقوات الأمنية، وكذا الدعم الضروري للقوات المسلحة الملكية، وفقا للمهام المنوطة بها من طرف صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في إطار محاربة كوفيد -19.