البقالي يفجرها : هواتف جميع الصحافيين والحقوقيين والنقابيين بالمغرب تتعرض للإختراق والتنصت

في تصريح صريح و مباشر أكد عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن جميع هواتف الفاعلين في الشأن العام بالبلاد مخترقة وتخضع للتنصت من طرف “جهات أمنية” حسب وصفه.

البقالي الذي حل ضيفا على موقع “بديل” و إجابة على سؤال الصحفي المهداوي عن عدم تضامنهم مع الصحفي المعتقل عمر الراضي و إسائتهم له من خلال استضافتهم لمشتكية ضده في قضية اغتصاب, إذ استعرض نقيب الصحفيين في هذا الصدد مواقف النقابة المتضامنة معه عبر بلاغاتها، مشيرا إلى أن لقاء جمعه بالراضي قبل اعتقال هذا الأخير، فأخبره أنه معتز بمواقف النقابة المتضامنة معه في ملف متابعته.

و أفاد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأنه اقترح على الراضي إخضاع هاتفه للتحقيق، عبر استقدام خبير من النقابة وآخر يمثل منظمة “أمنستي” وخبير ثالث من اقتراح الراضي للتأكد من مزاعم اختراق هاتفه من قبل السلطات المغربية, هذا الأخير الذي رحب بالفكرة.

و ذهب المتحدث ذاته في حواره، إلى القول إنه “لا وجود لشخص يشتغل في الشأن العام بالمغرب هاتفه غير مخترق، سواء كان سياسيا أو نقابيا أو حقوقيا أو صحافيا.. التنصت عليه ضروري”.

وشدّد عبد الله البقالي على أن تعرض هواتف أصحاب “السلطة الرابعة” إلى جانب باقي المشتغلين في الحقل السياسي والحقوقي والنقابي، “ممارسة عادية”، لافتا إلى أن ذلك تفرضه “احتياطات أمنية” حسب رأيه، قبل أن يضيف “الإختراق أصبح ممارسة عادية”, مسترسلا “هل الأمر قانوني أم لا؟ هذا نقاش آخر”.