قربالة بمجلس درعة تافيلالت .. الشوباني : الدولة قادة على شغلها

هاجم مجموعة مكونة من أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت ينتمون لمختلف فرق مجلس الجهة أغلبية ومعارضة رئيس المجلس الحبيب شوباني، على خلفية ما آلت إليه الأوضاع بالجهة, خلال الإجتماع الثالث لاشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر للمجلس المنعقد أمس الاربعاء.

و انتقد الحو الربوح عضو مجلس الجهة التأخر الحاصل في التوصل بالوثائق التي تفصّل في ملف دورة أكتوبر 2020 , قائلا :” يلاه توصلنا بوثيقة الجلسة الأولى, واش بغيتي تعطينا الوثائق بالديتاي بحال ايلا كاندخلو للقسم, كل درس تعطينا الوثائق ديالو راه القانون واضح عطينا الوثائق كلها ديال دورة أكتوبر باش نطالعو عليها , كما ينبغي”.

و أضاف ان القانون الداخلي ينص على “ما بين الدورتين” متساءلا عن “الدورة الأخيرة ماكانتش واش كاتهضر على ما بين الدورتين ديال يوليوز لي لغيتيها من “الكولوار” ما دخلتي حتا للقاعة”, مشيرا الى ان ما قبل الدورتين وخلال و بعد الدورتين و “العام كامل كاين كورونا دزتي عليه بحال مكاين والو”, مشيرا الى أسباب عدم قبوله طلب استغلال ثلاثة ملاييرسنتيم القابلة للتنفيذ لانقاذ الجهة من تداعيات كورورنا “, وتابع “قول للرأي العام أنك ما درتي والو للكورونا فهاذ الجهة وربما ماتواجديش فيها بالمرة ماكنتيش هنا رجعتي حتى لهاذ الدورة” .

من جهة أخرى و في مداخلة لفاتجة جبور رئيسة الفريق الإستقلالي قالت ” قمنا بتقديم شكاية ثقيلة لدى غرفة الجرائم المالية بفاس  ونرجو أن تعلمو الشأن العام بمأل هذه الشكاية و لماذا تم استدعائكم للتحقيق في شكاية أثقل من جبل انصافا لهذه الجهة و ابناءها “, و أردفت “تتحدثون عن الإتفاقيات ما عدد الاتفاقيات التي فعلت خلال 4 سنوات من أصل 900 اتفاقية مبرمجة؟.

فيما اتهم أعضاء من المعارضة الرئيس بالتهرب من بسط حصيلة المشاريع المنجزة والاتفاقيات المصادق عليها خوفا من أن تعري هالة هذه الحصيلة عن كذب الرئيس وضعف تسييره للجهة، ولولا الأوراش الملكية المتعلقة بمحاربة الفوارق المجالية والتي ينحصر فيها دور الجهة في الأمر بالصرف فقط لكانت الحصيلة صفرا، حسب تعبيرهم.

وعلّق الرئيس على مداخلات الأعضاء قائلا “بعض الإخوان “الله يهديهم” ينسون ان للدولة مؤسسات ولا يمكن في مجلس للتداول ان يلعب البعض دور النيابة العامة و منظمات حقوق الإنسان والمجلس الجهوي للحسابات ولجن الإفتحاص … الدولة قادة على شغلها في أي قضية من القضايا ” وتابع لي بغا يلوح شي كلام ذات اليمين و ذات الشمال فأنا ماديالوش”.

و الجدير بالذكر أن الحبيب شوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، أعلن في وقت سابق، عن تأجيل أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي كان مقرر عقدها يوم 5 أكتوبر الجاري، بسبب عدم اكتمال النصاب، حيث حضر فقط 10 أعضاء من حزب العدالة والتنمية.