استطلاع : 57% من المغاربة يعتبرون الوضع السياسي بالبلاد “سيئ جدا”

أفاد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في استطلاعه السنوي، أن 57 في المائة من المغاربة عبروا عن إستيائهم من الوضع السياسي في بلدهم, (32 في المائة يعتبرونه سيء، و25 في المائة يرونه سيئا جدا) .

وعن الوضع الإقتصادي , فبمعدل47 في المئة من المغاربة، غير راضون عن الوضع في بلدهم, فيما أن 15 في المائة يعتبرونه سيئا جدا.

وكشف المركز العربي عبر ذات الإستطلاع ل 2019/2020 ،”أن 66 في المائة من المغاربة عبروا عن تأييدهم للاحتجاجات الشعبية التي أدت إلى تغييرات في النظام السياسي بالجزائر، و 49 في المائة منهم أيدوا الاحتجاجات في السودان”.

موضحا ذات المصدر، أن 64 في المائة من المغاربة يؤيدون مقولة “أنه ليس من حق أي جهة تكفير الذين ينتمون إلى أديان أخرى” فيما أن نسبة 38 في المائة منهم  يوافقون، و 26 في المائة يؤيدون بشدة هذه المقولة.

الإستطلاع أبرز أيضا، أن 69 في المائة من المغاربة عبروا عن موافقتهم على مقولة أنه “لا يحق للحكومة استخدام الدين للحصول على تأييد الناس لسياستها “, فيما أيدى 33 في المائة من المستطلعين تأيدهم و بشدة لهذه العبارة.

وذكر استطلاع المركز المذكور،أن ثقة المواطنين العرب بمؤسسات الدولة في بلدانهم متباينة، في حين أن ثقتهم مرتفعة بمؤسّسة الجيش، والأمن العام، موردا أن تعبير المغاربة على ثقتهم في سلطات الدولة الثلاث، -القضائية والتنفيذية والتشريعية- ضعيفة، أما المؤسسات التي حظيت بأقل نسبة ثقة فهي المجالس التشريعية النيابية.