عصيد يعلق على “لوغو” أكادير والامتحان الجهوي بجهة سوس ماسة

علق الباحث في الثقافة الأمازيغية، أحمد عصيد، على تغيير شعار مدينة أكادير بآخر جديد، قائلا:  إنه “يحاكي لوغو القاهرة”، و”أقل ما يقال عنه إنه استفزاز واضح لساكنة أكادير، حيث يجعل عاصمة سوس مبتورة عن محيطها الثقافي، ويختزل هويتها البصرية في بعد وحيد”.

وانتقد المتحدث ذاته، في تدوينة له على فيسبوك، المؤسسات العمومية للدولة، والمنتخبة،  التي تسببت -على حد قوله-، في توالي الضربات ضد الأمازيغية، علما أنها لغة رسمية للدولة المغربية طبقا للدستور.

وفي السياق نفسه، عبر عصيد، عن رفضه للنص المقدم في مادة اللغة العربية خلال الامتحان الجهوي، بجهة سوس ماسة، لتضمنه “نفحة عرقية تعود إلى سنوات غلو الأنظمة العسكرية القومية العربية كالبعث العراقي ونظام معمر القذافي، وكأن من صاغ هذا السؤال كان نائما في كهف مظلم لمدة عقود قبل أن يقوم بتحرير السؤال دون أن ينظر من حوله” وفق تعبيره.

وتساءل الباحث المذكور، في آخر تدوينته،  عن ما العمل أمام هذه السلوكات، التي وصفها ب”العنصرية واللامسؤولة”، مردفا: “أعتقد أن الجواب قد جاءنا من محكمة الدار البيضاء التي حكمت ضدّ مؤسسة بنكية، رفضت شيكا مكتوبا بالأمازيغية”، مشددا على وجوب رفع دعاوى قضائية، ضد مؤسسات لا تحترم مقتضيات دستور المملكة.