مديرية التعليم بتيزنيت تخرق الدستور بعد حذف الأمازيغية(وثيقة)

طالبت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، المديرالإقليمي بتزنيت، باجتماع عاجل بعد حذف، المديرية الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني بمدينة تزنيت، مادة اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية بسلك التعليم الابتدائي.

وقالت النقابة في مراسلة لها التي توصلت،’’مغرب تايمز’ ’بنسخة منها موجهة للمدير الإقليمي إن“حذف مادة اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية بسلك التعليم الابتدائي، من مديري المؤسسات التعليمية تعميم استعمالات زمن معيبة’’.

واعتبرت النقابة المذكورة، ما قام به المدير الإقليمي’’خرق للفصل الخامس من الدستور ولمقتضيات القانون التنظيمي رقم 16.26 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية’’.

في السياق نفسه، قال عمر أوزكان الكاتب الإداري لنقابة التوجه الديمقراطي بتزنيت، أن “المفتش التربوي الذي ترأس لجنة إعداد استعمالات الزمن قد تعمد حذف مواد اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية”

وجاء هذا الحذف ،“بمباركة المدير الإقليمي الذي طلب تعميمها رغم عدم تكييفها مع الوضع الراهن وعدم تخفيفها بما يساعد على تفادي الازدحام المحتمل حدوثه، مشيرا أن’’ ما تم تسجيله ضدهما من سوابق عدائهما الإيديولوجي للأمازيغية، ومحاربتها كثقافة ولغة رسمية وفق الثابت من تظلمات إدارية وقضائية سابقة’’ حسب تصريح معمم للمتحدث.