العدوي تحقق في مشاريع وهمية للمبادرة الوطنية لتنمية البشرية

أفادت المفتشة العامة للإدارة الترابية زينب العدوي، عن إجراء أكبرعملية افتحاص واسعة ،للوقوف على التجاوزات والإختلات التي تعتري مشاريع المبادرة الوطنية لتنمية البشرية ، بعد تنامي الشكايات والتظلمات ضد بعض رؤساء العمل  الاجتماعي.

وباشرت العدوي،عملية الافتحاص الواسعة التي تهم ولايات وعمالات، تهم  سيدي قاسم والقنيطرة وطنجة وكرسيف وتمارة وقلعة السراغنة وخريبكة وبوجدور وسطات، وسعيا منها الى الإطاحة برؤوس الفساد، في بعض أقسام العمل الاجتماعي، المتهمة بتمويل مشاريع وهمية لا توجد إلا على الورق مع ارتفاع منسوب عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي لم ترى النور،لأسباب تتعلق بطريقة التسيير المعتمدة من قبل عدد من مسؤولي الجمعيات المستفيدة، بتواطؤ مع مسؤولين في أقسام العمل الاجتماعي.

وذكر نشطاء في المجتمع المدني، أن بعض رؤساء الجمعيات ااستغلوا بشكل كبير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لجلب تمويلات لمشاريع التي لم يتم تطبيقها على أرض الواقع، ضمنها مشاريع تربوية واجتماعية.
وعزز غياب المراقبة الميدانية بشكل كبير،في تفشي ظاهرة استغلال الأموال العمومية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مما تم حصرها في مراقبة الوثائق من قبل لجان الافتحاص، بل والاكتفاء بافتحاص مشروعين أو ثلاثة من أصل آلاف المشاريع التي استفاد أصحابها من تمويلات خيالية.