أسمهان الوافي.. مغربية على رأس علماء “الفاو”

هي بنت مدينة اليوسفية وسط المغرب، شقت طريقها بثبات في سلك التعليم العالي، قبل أن تُغادر نحو إسبانيا حاملة شهادة الماجيستير في علم الوراثة وتربية النباتات.

هُناك، وتحديدا عام 2001، ستُكمل مسيرتها الأكاديمية وتحصل على الدكتوراة في علم الوراثة من جامعة قرطبة، لتتدرج في المناصب وتُعزز خبرتها وكفاءتها قبل أن تصير اليوم، بعد 20 سنة من المُمارسة العلمية، كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وحين انتقلت إلى كندا، عملت كمستشارة أولى ومساعدة لنائب الوزير المساعد لفرع البحوث الزراعية والغذائية الكندية (AAFC) في مدينة أوتاوا، خلال عامي 2006 و 2007، وخلال هذه الفترة قادت عملية داخلية نوعية، تثملت في مراجعة النظراء من أجل البحُوث AAFC.

وفي 2010، تمت ترقيتها إلى مدير إدارة البحوث والشراكات في الوكالة الكندية لفحص الأغذية، وذلك بعد ثلاث سنوات من الاشتغال هُناك، حيث طورت مجموعة من الشراكات الجديدة مع مُختلف المُؤسسات والإدارات العلمية في كندا.

مسيرة حافلة عززتها المغربية أسمهان بتعيينها مديرة عامة للمركز الدولي للزراعة الملحية الواقع مقره في دُبي بدولة الإمارات، حيث قامت بإطلاق برنامج رائد لتمكين النساء العربيات العاملات في مجال البحث والتطوير الزراعي.