الجواهري يدعو إلى تسريع الأداء عبر الهاتف النقال عوض ’’الكاش’’

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى تفعيل بالأداء عبر الهاتف النقال ”في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش) الذي سجل ارتفاع بشكل كبير خلال الأزمة الصحية لجائحة كورونا التي تشهدها البلاد والعام بأسره.
وكشف عبد اللطيف الجواهري ، خلال الندوة الصحفية بتقنية المناظرة المرئية عقب اجتماع لمجلس بنك المغرب، داعيا الى اعتماد هذه الأداة التي ستمكن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها،مضيفا أن المغرب يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، كما سيتم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي قائمة وتحرز تقدما جيدا.وفق المتحدث.

وذكر المسؤول، عن الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مشيرا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (لكاش).

في السياق ذاته، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس عن  تسارع في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، بسبب التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان. حسب أرقام البنك المركزي.