“بنك المغرب” يسجل انكماش الاقتصاد الوطني وارتفاع نسبة التضخم

يتوقع بنك المغرب انكماش الاقتصاد سنة 2020، بشكل أكثر حدة مما كان متوقعا في يونيو، يليه انتعاش نسبي سنة 2021، وذلك في بلاغ له عقب اجتماع مجلسه الفصلي الثالث برسم هذه السنة.

وحسب المصدر ذاته، تشيرالمعطيات التي تهم الفصل الأول من سنة 2020، إلى تباطؤ قوي للنمو إلى 0.1%، مقابل 2.8% المسجلة في نفس الفصل من السنة الماضية، ويراقب أن يشهد الاقتصاد الوطني حسب السيناريو الأساسي المعتمد من طرف بنك المغرب انكماشا بنسبة 6.3%، مع نسب تراجع قدرها 5.3%  بالنسبة للقيمة المضافة الفلاحية، و6.3% بالنسبة للقيمة المضافة غير الفلاحية.

وسجل المجلس أن مؤشر الأسعار، قد ارتفع بنسبة 0.9 % في شهر غشت، على إثر تزايد أثمنة المواد الغدائية المتقلبة الأسعار، وبذلك بلغ متوسط ارتفاعه في الأشهر الثمانية الأولى من السنة 0.7 %. ونظرا لضعف الضغوط الناجمة عن الطلب، يتوقع بنك المغرب أن تتغير نسبة التضخم في مستويات منخفضة، لتصل إلى 0.4% في المتوسط سنة 2020، ثم تتسارع بشكل معتدل إلى 1% سنة 2021.

أما على مستوى سوق الشغل، استند المجلس المنعقد لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط،التي سجلت فقدان مناصب شغل بلغ صافي مجموعها 589 ألف، معظمها في قطاع الفلاحة، كما تراجع عدد الأشخاص النشيطين بما عدده 93 ألف شخص، وتدنت نسبة النشاط من 45.8% إلى 44.8%، حيث في ظل هذه الظروف تزايدت البطالة من 8.1% إلى 12.3% إجمالا.

ودوليا، تؤكد المعطيات الأخيرة المتعلقة بالفصل الثاني من هذه السنة مدى الركود المرتقب، والذي يتوقع أن يكون الأقصى منذ الكساد الكبير في أواخر عشرينيات القرن الماضي، وبالتالي يتوقع أن يتراجع الناتج الداخلي الإجمالي في منطقة الأورو بنسبة 9.1% سنة 2021، أما الاقتصاد الأمريكي فيرتقب أن ينكمش بنسبة 5.3%.