الخراطي ل”مغرب تايمز” : 90 فالمائة من الدجاج يباع خارج المسار التجاري “المراقب”

التهبت أثمان الدجاج من جديد بجل مدن المملكة , حيث سجلت خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا قياسيا حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد بين 17 و22 درهما.


“خليه يقاقي” شعار حملة أعلن عنها عدد من المواطنين للتعبير عن سخطهم بسبب هذا الارتفاع المفاجئ، معلنين مقاطعة اقتنائه إلى حين العودة للأثمان العادية التي كان عليها.


في هذا الصدد كشف نائب رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم بالمغرب مصطفى حسباوي أن مرد ارتفاع أسعار الدواجن، في بعض الأسواق المغربية، يعود إلى توقف عدد كبير من المربين الصغار، والمتوسطين عن مزاولة تربية الدواجن، وذلك راجع، بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدوها، بسبب تداعيات أزمة كورونا.


من جهة أخرى صرح رئيس الجمعية المغربية لحماية حقوق المستهلك بوعزة الخراطي في تصريح ل”مغرب تايمز” ان ارتفاع سعر الدجاج مرتبط بالوضع الفوضوي الذي يعرفه السوق المغربي.


و ارجع المتحدث ذاته ارتفاع الأثمان إلى أن “هناك دجاج يباع بدون مراقبة صحية عبر “الرياشات” لان 90 فالمائة تباع خارج المسار التجاري المراقب , بالطبع وجود سماسرة و توزيع عشوائي بدون مرور بالمجازر هو السبب الأصلي في كل حالة ارتفاع أو انخفاض صاروخي السوق”.


و أضاف” زيادة على ذلك فالسوق يعرف حرب ضروسا بين أصحاب الحضانات و مربي دجاج اللحم و أصحاب المجازر هذه الحرب يؤدي ثمنها المستهلك لأنه هو الحلقة الأخيرة لأداء ثمن أخطاء فادحة للفاعلين الاقتصاديين في الميدان بسبب غياب آليات المراقبة”.