الجامعة العربية ترفض التدخل التركي والإيراني في الشأن العربي

عبرت جامعة الدول العربية عن رفضها التدخل التركي والإيراني في الشأن العربي، وذلك في الاجتماع الذي عقده وزراء الخارجية العرب عبر تقنية الفيديو، برئاسة فلسطين الأربعاء 09 شتنبر الجاري.

وأعلن عن هذا الرفض الأمين العام المساعد لجامعة الدول، حسام زكي، خلال مؤتمر صحفي عقد بعد اختتام أشغال المجلس -في دورته 154-، حيث أوضح أن القرارات أبدت ضيقا شديدا من التدخلات التركية والإيرانية في الشأن العربي.

 المتحدث ذاته، أكد أن المزاج العربي عموما رافض بالكامل لمثل هذه التدخلات، لأنه مدرك أن كلتا الدولتين تتبنيان سياسات متقاربة، سعيا لمصالحهما الفردية على حساب العرب.

وفي السياق نفسه، أعلن زكي انتهاء القرارات إلى رفض انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وأكد على الدعم العربي لأي موقف عراقي ضد هذه التدخلات.

أما فيما يخص الحوار الليبي المنعقد في بوزنيقة، اعتبر حسام زكي أن أزمة ليبيا كان لها حضور، وهذه المرة شوهد قدر أسرع من التوافق ما بين الأطراف المهتمة، وشدد على أن الملف الليبي يحتاج إلى جهد كل الأطراف المخلصة لليبيا.

وبخصوص السودان، أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول التضامن العربي مع الحكومة والشعب السودانيين، ومناشدة أصدقاء المنطقة المنكوبة -بسبب الفيضانات والسيول الأخيرة-، والمجتمع الدولي والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، لتقديم الدعم الاستغاثي والإنساني.