ثلاث نقابات تعليمية تدعو إلى تأجيل الدخول المدرسي بورزازات

دعت مجموعة من التنسيقيات النقابية,الأكثر تمثيلية بإقليم ورزازات،إلى تأجيل الموسم  الدراسي الحالي 2020/2021,إلى حين  تحسين الوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد, وتحسين شروط السلامة الصحية للتلاميذ والاطر التعليمية.

 وقالت النقابات التعليمية الثلاث في بلاغ لها’’الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم’’,أن المسؤولية الكاملة في عاتق المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم بورزازات ومن خلالها سيتم ترتيب مكافحة تفشي الوباء.

وجاء في بلاغ التنسيق النقابي الثلاثي، ’’انعدام أو محدودية الموارد المالية لدى المؤسسات التعليمية من أجل تنزيل أمثل للبروتكول الصحي،و خصاص في الموارد البشرية اللازمة ، ثم ضعف بنيات الاستقبال وانعدام الوسائل الاحترازية أثناء عملية التسجيل وإعادة التسجيل، هشاشة المرافق الصحية وقلة أعداد المراحيض والصنابير وانعدام المياه ببعض الفرعيات في المجال القروي”.

كما سجلت  النقابات” غياب تصور واضح حول تدبير الداخليات والإطعام والنقل المدرسيين، عدم إشراك الجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني في تدبير الدخول المدرسي وانهاك كاهل الأطر الإدارية والتربوية بمهام خارج اختصاصاتهم”.

ووفق هذا الوضع الذي رصدته النقابات المذكورة, دعت إلى تأجيل الدخول المدرسي إلى حين توفير شروط السلامة الصحية وتطبيق البروتوكول الصحي المنصوص عليه .