وزير العدل يعلن عن استمرار تجربة المحاكمة عن بعد

أعلن وزير العدل محمد بنعبد القادر، في لقاء تواصلي له عن بعد، اليوم الجمعة، عن استمرار تجربة المحاكمة عن بعد التي انطلقت بالنحاكم خلال شهر أبريل الماضي.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، هناك سعي لتطوير هذه التجربة وتجويدها وتقعيدها وتأطيرها من خلال نص تشريعي سيحال، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على مسطرة المصادقة والاعتماد.

وذكر المصدر ذاته، أن مذكرة تفاهم مع المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج سيتم توقيعها في الأسبوع المقبل من أجل توفير الأنترنيت عالي الصبيب لهذه الخدمة، ضمانا لجودة الصوت والصورة وعدم انقطاع الاتصال.

كما دعا الوزير من خلال اللقاء التواصلي الذي جمعه مع المديرين الفرعيين ورؤساء كتابة الضبط وكتابة النيابة العامة، )دعا ( إلى المساهمة الفعالة لتعزيز نجاح هذه تجربة المحاكمة عن بعد، والتنسيق مع السلطات القضائية المختصة لتوفير شروط ومقومات النجاح لها، وكذا مع الإدارة المركزية لوزارة العدل لتجاوز كل الصعوبات والإشكالات التي قد تثار.

وجدير بالذكر أن عدد الإصابات الإيجابية لدى العاملين بالمحاكم و الإدارة المركزية حسب الوزير، بلغ إلى حدود 3 شتنبر الجاري ما مجموعه 193 إصابة، أغلبها تماثل للشفاء بصفة نهائية، وباقي الحالات مستقرة ولا تدعو إلى القلق وهي في طور الاستشفاء، في حين توفي أربعة مصابين، علما أن مجموع عدد التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها بكل الدوائر القضائية بلغ 12 ألف و522 تحليلا مخبريا ، كانت نتائج التحاليل السلبية منها 12 ألف و356.