الفردوس تم تخصيص 75مليون لدعم الصحافين على مدى ثلاثة أشهر

أعلن عثمان الفردوس وزيرالثقافة والشباب والرياضة، عن دعم مباشر للصحافيين والموظفين بالمقاولات الصحفية بقيمة 75 مليون درهم مقسمة على ثلاثة أشهر، (يوليوز، غشت، شتنبر)؛خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال اليوم الجمعة  26 يونيو الجاري بمجلس النواب.

وقال وزير الثقاقة ، أنه عقد لقاء مع مهني الصحافة المكتوبة ؛ورصد أن الدعم التقليدي الموجه للمقاولات الصحافية غير كافي ؛قائلا”اشتغلنا بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية على مخطط استعجالي لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة”.

مضيفا أنه تم تخصيص 75 مليون درهم لتمكين وزارة الاقتصاد والمالية من دفع أجورهذه المقاولات الصحفية؛ مردفا أن الوزارة  توصلت بـ130 ملف للدعم التقليدي للمقاولات الصحفية، منها  أكثر من 30 مقاولة جديدة، لم تتوصل بالدعم السنة الماضية؛و“عندما درسنا وضعيتها الاقتصادية، وجدنها أكثر تأزما أكثر مما نتوقع”.

وأكد عثمان الفردوس أنه تم تخصيص دعم يبلغ 75 مليون درهم قصد تسديد مستحقات الموردين حسب أولوية المقاولات الإعلامية. مشيرا ذات المتحدث إلى أنه تم تخصيص 15 مليون درهم لدعم طباعة الصحف الورقية؛ خاصة بالمطابع التي تطبع أكثر من 500 ألف نسخة، وكذا دعم “سابريس” للتوزيع بـ15 مليون درهم.