“غرين بيس”: “تلوث الهواء” يتسبب في وفاة 5100 مغربي ويكبد الدولة 11 مليار درهم سنويا

صنف المغرب من بين الدول الأعلى في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث عدد الوفيات سنوياً، بسبب تلوث الهواء.

ذلك حسب ما نشرته المنظمة العالمية “غرين بيس” المعنية بقضايا البيئة و التي أفادت أن تلوث الهواء أودى بحياة أزيد من 5100  شخص تقريباً في المغرب عام 2018، ليحتل المرتبة الثانية بعد مصر التي تصدرت التصنيف في شمال أفريقيا، بينما سجّلت الجزائر ما يقارب 3000 حالة وفاة وتونس 2.100 حالة.

وأطلقت منظمة “غرين بيس” مؤخرا تقريراً عالمياً عنونته ب“الهواء السامّ : الثمن الحقيقي للوقود الأحفوري ، كشفت فيه عن أرقام تحدّد الكلفة الصحيّة والاقتصادية الموجعة التي تتكبّدها الدول بسبب اعتمادها على الوقود الأحفوري الذي يلوّث الهواء ويسبّب نسباً عالية من الأمراض والوفيّات.

وعن الجانب الاقتصادي، فقد بلغ متوسّط التكلفة التقديريّة السنويّة التي يتكبدها المغرب بسبب تلوّث الهواء الناجم عن الوقود الأحفوري من الناتج المحلي الإجمالي حوالي  مليار دولار أميركي سنوياً  فيما تتكلف تونس بما يوازي الـ 1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي أي ما يعادل 400 مليون دولار أميركي سنوياً، و0.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للجزائر أي ما يعادل 840 مليون دولار أميركي سنوياً.

وعلق بهذا الخصوص مسؤول الحملات بمنظمة “غريب بيس” الشرق الأوسط وشمال افريقيا، محمد تزروتي، قائلا “عند الحديث عن مكافحة أزمة تغير المناخ يلعب المغرب دورا رائدا عبر الالتزامات الطموحة التي يعتمدها في قطاع الطاقة المتجددة، ولكن ان تعلق الموضوع بتلوث الهواء، نكتشف أن هناك مشكلة جدية تهدد صحة وجيب كل مواطن مغربي”.

وختم تزروتي: “إن أفضل طريقة لحل المشكلة هي البدء في الاعتراف بها. ولذلك ندعو السلطات المعنية في المغرب إلى أن تكون أكثر شفافية بشأن مستويات تلوث الهواء في المملكة من خلال نشر جميع البيانات وإتاحتها للعامة.”