طلبة الطب يدعون أمزازي لعقد إجتماع عاجل

طالبت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب،  سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ الى عقد اجتماع بغية؛ تتبع تنزيل نقاط محضر إتفاق 28 غشت 2019.

وشملت رسالة للجنة ؛ طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، توصلت“مغرب تايمز” بنسخة منها؛ جاء في مضمونها تتبع و تنزيل نقاط محضر الاتفاق، الموقع بين وزارته ومكاتب اللجنة، شهرغشت الماضي؛بعد توقفهم ومقاطعتهم للدروس والتداريب دام لخمسة اشهر.

ودعت اللجنة، الى تعجيل الاجتماع في أقرب الآجال؛ من “أجل التأسيس لمنهجية تشاركية تقطع مع الماضي وتؤسس لمرحلة جديدة تنبني على الحوار الجاد والبناء من أجل النهوض بقطاع التكوين الطبي”.

الجدير بالذكر؛ أن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، ، نظموا مجموعة من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات والندوات للمطالبة؛ بعدم إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب بالمستشفيات العمومية ؛وكذا رفضهم اجتيازطلبة الكليات الخاصة للمباراة الداخلية والإقامة إلى جانب طلبة الكليات العمومية؛ دون تحقيق مبدأ تكافؤالفرص؛ وإزالة الضبابية عن النظام الجديد للدراسات الطبية وإشراك الطلبة في صياغته المتعلق بالسلك الثالث؛ وإعادة النظر في المرسوم المنظم لعمل طلبة السنة السابعة في المستشفيات الجهوية والمحلية الهادف لسد الخصاص، دون مراعاة التكوين البيداغوجي للطالب؛ بالإضافة لتعميم التغطية الصحية على جميع الطلبة.