خالد البركاوي : الفنانين “تكرفصوا فالحجر الصحي ” وهذا مصير الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية

قرر المغرب بعد أزيد من شهرين و نصف من التصدي لجائحة “كوفيد-19 ” , اعتماد اجراءات “التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي عبر مراحل” ، أخذا بعين الاعتبار التفاوت الحاصل في الوضعية الوبائية بين الجهات” مع تمديد لحالة الطوارئ الصحية المفروضة على البلاد منذ 20 مارس المنصرم.

هذا الوضع الذي بات معه الفنانون يعيشون تحت سقف أزمة اقتصادية حقيقية، بيد أنهم ملتزمون بالحجر الصحي، مستغلين الظرفية الراهنة للتدرب والسهر على إنتاج أعمال فنية لما بعد زمن كورونا.

المايسترو و قائد فرقة “اينوراز الأمازيغية” خالد البركاوي أوضح في هذا الحوار مع ” مغرب تايمز”، كيف قضى فترة الحجر الصحي وعن تأثيرات هذه الفترة عن الجانبين الفني والإقتصادي للفنان الأمازيغي

خالد  البركاوي والحجر الصحي ؟

حالي حال جميع المواطنين المغاربة كان أهمها الإلتزام بالبقاء في المنزل مع أخد جميع الإحتياطات الللازمة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا, ومتابعة أوامر وزارتي الصحة والداخلية , و كفنان يقول البركاوي “كاين مايدار” فبحكم توفري على استوديو صغير في منزلي فقد ساعدني هذا الحجر الصحي على الرجوع الى ذاتي و الغوص في خبايا قريحتي الفنية .

هل أترث فترة الحجر الصحي على الحياة الفنية و المالية للمايسترو خالد؟

بطبيعة الحال أن الفنان الأمازيغي خاصة وجد نفسه بين ليلة و ضحاها في أزمة مالية بفعل توقف أنشطته الفنية من سهرات وحفلات ومهرجانات, دون مداخيل قارة لمدة ليست بالهينة, أما على المستوى الفني, فبالنسبة لي فقد كانت فترة الحجر الصحي بمثابة وقفة تأمل لمراجعة أموري الحياتية وخططي الفنية, كما عملت على التفرغ التام لفني من تصوير وتسجيل ومونتاج.

ما هو جديد أعمالكم الفنية مستقبلا وما مآل الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية؟

جديدي عبارة عن برنامج مصور من انتاج “فوزي فيزيون” سيبث على قناة الأولى تحت اسم “أملاي” أي الجوال باللغة الأمازيغية , سيكون عبارة عن جولات لشخصية تعيش في قافلة تجول ربوع المملكة لاكتشاف ثقافات فنية, عبر مزج فرق و خلق “اقامات فنية” تجمع شرق المغرب وغربه.

من جهة اخرى انطلق العمل على البوم فرقة “اينوراز” الجديد المدعم من طرف وزارة الثقافة , أما فيما يخص الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية فقد كان من المقرر اجراء حفل غنائي في نسخته التانية رفقة ثلة من الأسماء الفنية الجديدة شهر يونيو الجاري, لكن ونظرا لإجراءات الحجر الصحي السارية فقد تقرر تأجيله إلى أجل قريب .