حشرة “الكوز” و غبار “النخالة” يقضان مضجع ساكنة حي الهدى بأكادير

في وقت تعيش ساكنة عاصمة سوس حجرا صحيا بسبب حالة الطوارئ الناجمة عن انتشار جائحة كورونا، وما يخلفه من معاناة نفسية، فإن هذه المعاناة تتضاعف مع انتشار الحشرات الضارة و الغبار و ضجيج الآلات الصناعية التي تقض مضاجعها.

وتعيش ساكنة حي الهدى بأكادير، هذه الأيام، على وقع غزو للمنازل من طرف بعض الحشرات الضارة “حشرة الكوز” ، و الغبار المنبعث في سماء الحي حاملا معه بقايا الحبوب المطحون , الشيئ الذي  أقض مضاجع السكان، خصوصا في ظل ارتفاع الحرارة، ما جعل النوم يفارق أجفانهم.

و في هذا السياق راسلت ساكنة حي الهدى كلا من والي جهة سوس وعامل عمالة انزكان آيت ملول, عبر شكاية توصل “مغرب تايمز” بنسخة منها, لرفع الضرر عنها,موضحة انها اصبحت تعاني من مشاكل صحية و بيئية خطيرة, تتمثل في حشرة الكوز التي تنبعث من شركتي مستودع تخزين الحبوب سوس و المطاحن الكبرى لسوس درعة المتواجدتين بالحي الصناعي تاسيلا .

و حسب ذات المصدر فلَم يعد يقتصر الأمر على هذه الحشرات، بل إن ساكنة هذا الحي تعاني من ضجيج الآلات الضخمة الذي يؤرق مسامعهم ليلا حيث وقت الخلود للراحة و النوم, ناهيك عن غبار “النخالة” الصادر من هذه المستودعات القريبة من منازل الساكنة.

و لفتت الساكنة عبر ذات المراسلة ان العديد من الشكايات تم وضعها لدى المصالح المعنية خلال السنوات الماضية, حيث قامت لجان مختصة بزيارات ميدانية لكن دون جدوى أمام تسلط ارباب هذه الشركات الذين يظنون انهم فوق القانون ولا يهمهم سوى الربح, و لو على حساب صحة المواطنين, حسب نص ذات الشكاية.

و طالبت الساكنة بالتدخل على وجه السرعة للتصدي لمثل هذه التصرفات المخلة بحقوق المواطن.